الجمعة، 14 يونيو 2013

مقدمة فى الكيمياء العضوية



الكيمياء العضوية هى ذلك الفرع من الكيمياء  الذى يختص بدراسة خواص مركبات الكربون وتفاعلاتها ، ويمكن تسميتها بكيمياء مركبات الكربون أو  كيمياء الهيدروكربونات ومشتقاتها ، واطلقت كلمة عضوى على هذه المركبات قبل سنة 1800 عندما لوحظ ان الكثير منها نتيجة الكائنات الحية من النباتات و الحيوانات ، اما اليوم فان عدد كبير من مركبات الكربون الموجودة فى الطبيعة يمكن تحضيره فى المعمل كما تم تحضير العديد من مركبات الكربون التى لا توجد فى اجسام الحيوان والنبات فقد امكن تحضير الكافور و المطاط والالياف الصناعية و العفافير الطبية ومواد التخدير والمضادات الحيوية .
كذلك تم فى الكعمل تحضير مواد الصباغة والعطوروالبويات و الفيتامينات والهرمونات والمفرقعات والمواد الحافظة والمنظفات و المذيبات و كثثير غيرها والصفة المشتركة لهذه المواد هى احتوائها على الكربون .
وقد انفصلت الكيمياء العضوية عن الكيمياء غير العضوية لعدة اعتبارات اهمها :-

1- تركيب المواد العضوية .
تتركب المواد العضوية من ذرات كربون متحدة مع بعضها او مع غيرها من ذرات العناصر الاخرى مثل الهيدروجين و الاكسجين و النيتروجين و الهالوجينات والكبريت وغيرها فتستطيع ذرة الكربون أن تتحد مع بعضها ومع ذرات الهيدروجين مثلا مكونة عددا لا حصر له من الهيدروكربونات .

2- حساسية المركبات العضوية .
باكسدتها بعوامل مؤكسدة مختلفة يعطى نواتج متباينة مثل اسيتالدهيد أو حمض اسيتيك أو ثانى اكسيد الكربون و الماء كما أن المواد العضوية لا تتحمل درجات الحرارة العالية ولذا فى تتكسر .

3-التماثل الايزوميري .
تختلف المركبات العضوية عن غير العضوية بوجود التماثل الايزوميري وهو وجود مركباتلها صيغة جزيئية واحدة ولكنها تختلف فى الصيغة البنائية فمثلا ترمز الصيغة الجزيئية  C2H6O  الى مركبين عضويين مختلفين ولكل منهما صيغة بنائية مختلفة تماما عن الآخر 
الكحول الايثيلى   C2H5-OH 
ثنائي ميثيل اثير      CH3-O-CH3

4- طبيعة التفاعلات.
تتم التفاعلات العضوية بواسطة الجزيئات وهى تفاعلات بطيئة نسبيا اما غير العضوية فتفاعلاتها تتم بواسطة الايونات وهى تفاعلات سريعة .

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق